המבנה שהותקף
המבנה שהותקףREUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

أدان رئيس وزراء قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف قادة من حركة حماس في العاصمة الدوحة، قائلاً إنه يمثل "خرقاً صارخاً للقانون" ويقوّض جهود السلام التي تبذلها بلاده.

وفي تصريحاته التي نُشرت اليوم، قال: "نحن نحقق في ما حدث خلال الهجوم، وقد أُصيب عدد من المدنيين غير المتورطين، من بينهم موظفون في المجمع المستهدف. هذا انتهاك واضح، والهجوم الإسرائيلي ألغى جهودنا لوقف القتل وتحقيق السلام. كيف يمكننا الآن أن نلتقي ممثلين إسرائيليين بعد هذه الحادثة؟".

واتهم الشيخ محمد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو باستخدام "مبررات مخزية"، وقال إن "هذا السلوك يكشف عن غطرسة إسرائيل وعدم اكتراثها بما يحدث في غزة".

وأضاف أن "إسرائيل تُلحق الضرر بأمن المنطقة، وتحاول فرض تغييرات بالقوة لا عبر الدبلوماسية. نحن نُدين هذا التصرف ولا يمكن القبول به. لن نسمح بأي انتهاك لأراضينا وسنحتفظ بحقنا في الرد".

وأكد رئيس الوزراء القطري أن "الطريق الوحيد لتحقيق السلام هو عبر المفاوضات، ويبدأ ذلك بوقف إطلاق النار، الإفراج عن جميع المحتجزين، وإدخال مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة". كما شدد على ضرورة الاستمرار في السعي نحو حل الدولتين.