
أظهرت دراسة جديدة أُجريت في الدنمارك أن النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم قد يقلل بنسبة 24٪ من خطر الإصابة بأمراض القلب، الدخول إلى المستشفيات والوفاة.
وشملت الدراسة 1200 مريض قلب مزروع لديهم أجهزة إزالة رجفان، حيث حصل بعضهم على إرشادات غذائية لتناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم مثل السبانخ، الأفوكادو، الموز، الشمندر والملفوف.
قارن الباحثون من جامعة كوبنهاغن بين المجموعة التي تلقت إرشادات غذائية ومجموعة ضابطة لم تغيّر نظامها الغذائي. وأظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في معدلات الإصابة والوفاة بين من استهلكوا كميات أكبر من البوتاسيوم بشكل منتظم.
وأوضح البروفيسور هينينغ بوندغورد، من مستشفى جامعة كوبنهاغن وأحد المشاركين في البحث، أن "جسم الإنسان تطور على أساس نظام غذائي غني بالبوتاسيوم وفقير بالصوديوم. أما اليوم، ومع التوجه نحو الأغذية المُعالجة، فقد تغيرت النسبة بينهما بشكل كبير".
وأضاف: "البوتاسيوم ضروري لعمل القلب. ومن دراسات رصدية نعلم أن انخفاض البوتاسيوم يزيد من خطر اضطرابات النظم، فشل القلب والوفاة. لذا تساءلنا - هل يمكننا مساعدة المرضى من خلال رفع مستويات البوتاسيوم؟"
وقد عُرضت نتائج الدراسة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب الذي عُقد في مدريد، ويُعد الحدث الأبرز عالميًا في مجال صحة القلب.