هاجمت الولايات المتحدة الليلة (الأحد) أهدافاً إيرانية في منطقة مضيق هرمز، وفق ما أكده مسؤول أمريكي كبير.

وبحسب قوله، نُفذت الضربة رداً على الهجوم الإيراني ضد سفينة تجارية وقع أمس قرب سواحل عمان.

وفي الوقت نفسه، أفادت وسائل إعلام في إيران بسماع أصداء انفجارات في منطقة مدينة سيريك الساحلية، ولاحقاً أيضاً في قرية ميسين في جزيرة قشم بجنوب البلاد. وفي وقت لاحق، أكد مسؤول أمريكي كبير أن القوات الأمريكية تقف وراء العملية.

وتأتي الضربة بعد ساعات من إصابة سفينة تجارية كانت تمر قرب سواحل عمان.

ورداً على الضربات الأمريكية، هاجمت إيران في البحرين والكويت، حيث أعلن الجيش أن منظومات الدفاع الجوي في الدولة تتعامل مع "هجمات معادية بالصواريخ والطائرات المسيّرة".

وأكد مسؤول أمريكي، في حديث مع وكالة رويترز، أن إيران أطلقت صواريخ وطائرات غير مأهولة باتجاه البحرين والكويت.

وبحسب المسؤول، لا توجد إصابات بشرية جراء الهجوم الإيراني، ولم تقع أضرار كبيرة في المنشآت التابعة للجيش الأمريكي المنتشرة في المنطقة.

وردت قيادة بحرية الحرس الثوري الإيراني على الضربات التي نفذتها قوات الجيش الأمريكي الليلة، وأعلنت أن "إطلاق النار الأعمى من جانب الولايات المتحدة في سيريك لن يحل لغز سيطرتنا على مضيق هرمز". وادعت طهران أن الضربة الإيرانية للسفينة كانت موجهة إلى من "يخالفون القواعد"، لتذكير سفن أخرى في المنطقة بما وصفته بأنه "مسار العبور الواضح".

ووجهت القيادة الإيرانية تهديداً مباشراً إلى واشنطن، مدعية أن القواعد الأمريكية المنتشرة في المنطقة "ستعيش جحيماً في هذه الأيام".

ومن جهته، وجه رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب تهديداً دراماتيكياً لنظام آيات الله بعد موجة الضربات الأمريكية في إيران.

وكتب ترامب على شبكة تروث سوشيال: "قد تأتي اللحظة التي لا نستطيع فيها بعد الآن التصرف بضبط نفس، وسنضطر إلى إكمال المهمة التي بدأناها بنجاح كبير بوسائل عسكرية. إذا حدث ذلك، فستكف إيران عن الوجود".