
هاجم بني سبتي، باحث الشؤون الإيرانية في معهد دراسات الأمن القومي، بشدة الإدارة الأمريكية ودونالد ترامب، في حديث مع ينون ماغال وبن كسبيت في برنامج إذاعي على إذاعة 103 إف إم. وتطرق سبتي في حديثه إلى ما وصفه بالضعف في إدارة المفاوضات مع إيران.
وقال سبتي في بداية حديثه: "قطار ترامب الأفعواني مستمر، مرة يكون في الأسفل ومرة في الأعلى". وأضاف: "يتحدثون عن الإفراج عن أموال لصالح الإيرانيين، ويقيدوننا في لبنان، ومن جهة أخرى يتحدثون عن أنه إذا لم يتحدث الإيرانيون بلطف فسنتعامل معهم. من الصعب جداً فهم ترامب". وانتقد سلوك الزعيم الأمريكي قائلاً: "كل ألعاب الأخذ والعطاء هذه، وكسب الوقت، والزعل، ولعبة صعب المنال، وهناك شرطي جيد وشرطي سيئ، وفجأة في إيران هناك أكثر راديكالية وأقل، الرجل غير عاقل، ترامب ببساطة غير عاقل". وحذر سبتي من صعود ابن خامنئي إلى الحكم، وقال: "ابن خامنئي مثل ابن الملك سليمان، يربعام: أبي أدبكم بالسياط، وأنا أؤدبكم بالعقارب".
وفي وقت لاحق من الحديث، أوضح باحث الشؤون الإيرانية أن احتمال تغيير الحكم في إيران غير قابل للتنفيذ في الفترة القريبة، وأن النظام من المتوقع أن يتعزز مع تلقي الأموال. وبحسب قوله، أشار الرئيس الإيراني إلى أنهم تمكنوا من بيع 36 برميلاً من النفط خلال الأشهر الأخيرة، وأن 20 مليون برميل منها نُقلت إلى الحرس الثوري الإيراني كي يبيعها ويغطي النقص في ميزانيته. وشدد سبتي: "الأموال تتدفق مباشرة إلى الحرس الثوري". وأضاف: "الصفقة التي نحصل عليها هي نتيجة قرار أمريكي بشراء النفط، الأمريكيون يمولون الإرهاب ضدنا". وأضاف أن كل الرؤساء الأمريكيين، باستثناء نيكسون ربما، فرضوا قيوداً شديدة على إسرائيل، ولخص التحدي قائلاً: "ليست لدينا مواد خام، وهذه مشكلة صعبة جداً. نحن شعب عقل وبرمجيات وعتاد وتكنولوجيا متقدمة، لكن أحياناً هذا لا يُباع للأمريكي البسيط في الشارع".
وشارك سبتي أيضاً مشاعر المنفيين الإيرانيين في الولايات المتحدة وموقفهم المنفر من ترامب، الذي يطلقون عليه ألقاباً مهينة. وبحسب قوله، يحول المنفيون كأس العالم إلى حدث احتجاجي ويأتون مع العلم القديم، لكنهم يشعرون بغياب دعم من خلفهم ويعتمدون على إسرائيل أكثر من اعتمادهم على الأمريكيين. وشدد الباحث: "الجميع يفهم أن المواجهة ستعود، الإيرانيون خائنون، يريدون المزيد، لم يكتفوا بـ6 مليارات دولار".
وفي ختام حديثه، شارك سبتي خبراً من قبل ثلاثة أسابيع تركه في حالة ذهول، ومفاده أن متحدث حماس صرح بأن إيران تحدثت معهم وتريد ضمان وقف إطلاق النار وخروج قوات الجيش الإسرائيلي من غزة. وأوضح سبتي أن هذه الرؤية تتوافق مع أسس النظام الإيراني، الذي يبدأ في لبنان، ويتحصن في الملف النووي، ويصل حتى غزة، انطلاقاً من فكرة أن إسرائيل في حالة سقوط. وختم قائلاً: "هناك لحظة يجب على إسرائيل أن تتمسك فيها بموقفها، وأن تقول لا. ربما يتشاورون ويتحدثون مع الأمريكيين، لأننا أمام تحد كبير جداً".