ألقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء أمس كلمة في مؤتمر جيه إن إس في القدس، ووجه انتقاداً إلى تعامل رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، متسائلاً كيف كان الأمريكيون سيردون على منظمة إرهابية مثل حزب الله داخل حدودهم.

وقال نتنياهو: "لو كان لدى الولايات المتحدة آلاف الإرهابيين يقفون في الجانب الآخر من الحدود، ومعهم طائرات مسيرة، وكانوا يقتلون مواطنيها، فماذا كانت أمريكا ستفعل؟ لا يوجد ما نفعله؟ نوقف إطلاق النار؟ لا.

أنتم تعرفون جيداً أنها كانت ستعبر الحدود، وتنشئ منطقة أمنية، وتزيل التهديد، وتحمي مواطنيها"، أضاف نتنياهو.

وقبل ذلك، تحدث في الحدث أيضاً سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، مايك هاكابي، وتطرق إلى التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وقال السفير مبتسماً إنه قبل حضوره إلى المؤتمر كان عليه أن يتأكد من أنه لم يُقل بعد من منصبه، بسبب الدعم الذي يقدمه لنشاط إسرائيل في لبنان.

وحذر هاكابي خلال الحدث من النظام في طهران، وادعى أنه لا يجوز الوثوق به بأي شكل. وقال: "إيران ترى أن ضرب إسرائيل مجرد مرحلة أولى في الطريق إلى تدمير الولايات المتحدة. الإيرانيون يريدون قتل كل أمريكي حتى آخر واحد".

وقدّر أن الجمهور الأمريكي لا يدرك بما يكفي الخطر الإيراني أو حجم تهديده للولايات المتحدة. وقال: "كانت إيران دائماً تهديداً وجودياً يجب التعامل معه بمنتهى الجدية".