US delegation in Switzerland
US delegation in SwitzerlandREUTERS/Nathan Howard/Pool TPX IMAGES OF THE DAY

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية صباح اليوم (الاثنين) أنه بعد ماراثون محادثات استمر 18 ساعة، انتهت مفاوضات سويسرا بين الوفد الإيراني برئاسة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والوفد الأمريكي برئاسة نائب الرئيس جيه دي فانس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في طهران إن الفرق الفنية للطرفين ستواصل عملها بشكل منفصل، وإن الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، من المتوقع أن تنشرا قريباً نصاً رسمياً يتضمن النقاط العامة التي تم التوصل بشأنها إلى تفاهمات أولية.

وبشأن قضية حرية الملاحة وعبور السفن في مضيق هرمز، قال المتحدث إنه "تم الاتفاق على تنظيم آلية" بين الطرفين. وأضاف أنه خلال جولة المحادثات الحالية "نوقشت البنية التحتية لبدء المفاوضات نحو الاتفاق النهائي"، وأنه "تم إحراز تقدم جيد بشأن تنفيذ التزامات الطرف الآخر".

وفي وقت لاحق، نشرت قطر وباكستان بياناً مشتركاً جاء فيه أن الجولة الأولى من المحادثات على المستوى الرفيع، في إطار مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، انتهت في بيرغنشتوك بسويسرا، وأن القمة "عُقدت في أجواء إيجابية وبناءة". وذكر البيان أنه تم إحراز تقدم مشجع، بما في ذلك إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية.

وجاء أيضاً في بيان قطر وباكستان: "وافقت اللجنة العليا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، وبذلك وضعت الأسس لفتح فوري لمحادثات فنية إضافية. إضافة إلى ذلك، أُنشئت قناة اتصال بين الطرفين بهدف منع الحوادث وسوء الفهم، وضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز".

وتطرق وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أيضاً إلى جولة المفاوضات مع الولايات المتحدة في سويسرا، ووصف التفاهمات التي تم التوصل إليها بأنها تقدم مهم. وفي منشور نشره على منصة إكس، أشاد عراقجي بالوساطة "الدؤوبة" من جانب باكستان وقطر، التي قال إنها أدت إلى اختراق حقيقي باتجاه إنهاء الحرب في لبنان، لكنه شدد على أن "الاختبار الحقيقي الأول سيكون خلية منع الاحتكاك في لبنان" التي تم الاتفاق على إنشائها.

إضافة إلى ذلك، كتب عراقجي أن التفاهمات تشمل استثناء صادرات النفط والمنتجات البتروكيميائية من العقوبات، ورفع الحصار الاقتصادي، والإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة في الخارج. وأضاف وزير الخارجية الإيراني أنه عقب التفاهمات أُطلقت خطة تطوير واسعة النطاق تهدف إلى إعادة تأهيل اقتصاد إيران.

وقبل ذلك، قال دبلوماسي أمريكي مشارك في المفاوضات مع إيران في سويسرا لمراسل القناة 12 الإسرائيلية، باراك رافيد، إنه يتوقع أن تستمر المحادثات مع طهران ومع الوسيطتين باكستان وقطر حتى ساعات الليل. وبحسب قوله، بدأت المحادثات صباح أمس واستمرت تقريباً من دون توقف وبصيغ مختلفة.

وكشف الدبلوماسي أن أحد المواضيع المركزية التي تناولتها النقاشات كان "آليات منع الاحتكاك في لبنان وإنفاذ وقف إطلاق النار". كما بحث الطرفان مضيق هرمز والتصريحات الإيرانية الأخيرة بشأن إغلاقه. وقال: "أوضحنا أننا نريد ضمان أن يبقى مفتوحاً بالكامل. أحرزنا تقدماً جيداً في هذا الموضوع".

كذلك تناولت المحادثات "كل مكونات الاتفاق النووي" وتطبيق مذكرة التفاهم، من أجل التأكد من أن جميع الأطراف تعمل وفق الفهم نفسه.

وختم المسؤول الأمريكي قائلاً: "يبدو أن الأطراف الأربعة جميعاً راضية عن الطريقة التي جرت بها المحادثات اليوم. الوسيطتان تساعدان في تجاوز الخلافات. نشعر أن جولة المحادثات الأولية هذه تضع الأسس لبناء الثقة لاحقاً". وأضاف أن المحادثات على المستوى السياسي الرفيع من المتوقع أن تنتهي يوم الاثنين، وبعد ذلك ستستمر النقاشات بين الفرق الفنية التي ستبقى في سويسرا.